فصل: 594- سَعيد بن مُحمد الوراقُ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.591- سَعيد بن مَرزُبان، أَبو سَعد البَقالُ، كُوفيٌّ:

2141- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: سمعتُ وكيعًا سُئِل عن أَبي سَعد البَقال، فقال: نَعَم كان يَروي عن أَبي وائِل، وكان أَبو وائِل ثِقَةً.
2142- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن علي، قال: حَدثنا مُحمد بن داوُد الحُداني، قال: سمعتُ عِيسى بن يُونُس، قال: قال لي أَهل الشامِ: إِذا حَدَّثتَنا فَحَدثنا عن أَهل العَطاء، والدّيوان، والأَشراف، ولا تُحَدثنا عن أَبي سَعد البَقال وأَصحابه، فَضَحِك عِيسى.
2143- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: وسمعت يَحيَى يقول: أَبو سَعد البَقال سَعيد بن المَرزُبان، لَيس بِشَيء.
2144- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: أَبو سَعد البَقال سَعيد بن المَرزُبان الأَعور مَولَى حُذيفة بن اليَمان، قال ابن عُيَينةَ: كان عَبد الكَريم أَحفَظ منهُ.
2145- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: ما رَأَيت ابن عُيَينة أَملَى عَلَينا إِلاَّ حَديثًا واحِدًا، حَديث أَبي سَعدٍ: خاصَم الرُّوح الجَسَد، قُلت لَه: لمَ؟ قال: لضَعف أَبي سَعد عِندَهُ.

.592- سَعيد بن واصِل، بَصريٌّ:

سَمِع شُعبة، ووهَيبًا.
2146- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَعيد بن واصِل بَصري، يُقال: إِنه ذَهَب حَديثهُ.
2147- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن إِشكاب، قال: حَدثنا مُحمد بن سُفيان الأبُلّي، قال: حَدثنا سَعيد بن واصِل، قال: حَدثنا وهَيب، قال: حَدثنا أَيوب السَّختياني، عن شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن عَبد الله بن أَبي بَصير، عن أُبَي بن كَعب، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «صَلاة الرَّجُل مع الرَّجُل، أَزكَى مِن صَلاتِه وحدَهُ، وصَلاتُه مع الرَّجُلَين أَزكَى مِن صَلاتِه مع الرَّجُل، وما كَثُر فَهو أَحَب إِلى الله».
ولا يُحفَظ هَذا الحَديث مِن حَديث أَيوب السَّختيانيّ إِلاَّ عن هَذا الشَّيخ سَعيد بن واصِل، والحَديث مِن حَديث شُعبة صَحيحٌ.
ورَواه جماعة عن شُعبة، عن أَبي إِسحاق، عن عَبد الله بن أَبي بَصير، عن أُبَي، وقالُوا: عن أَبيه، عن أُبَيّ.
وقالُوا: كِلاهُما سَمِع أُبَيًّا، وإِنما أَنكَرناه مِن حَديث أَيوب، عن شُعبة؛ لأَنَّهُ لَم يُتابِع هَذا الشَّيخ عَليه أَحَدٌ.

.593- سَعيد بن يَزيد بن الصَّلتِ:

عن ابن جُريج، ولا يُتابَع على حَديثه، وهو خَطَأٌ.
2148- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا سُفيان بن زياد المُخَرِّمي، قال: حَدثنا سَعيد بن يَزيد بن الصَّلت، قال: حَدثنا ابن جُريج، عن عَطاء، عن جابِر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَيس مِن البِر الصّيام في السَّفَرِ».
وهَذا يَرويه ابن جُريج، عن الزُّهري، عن صَفوان بن عَبد الله بن صَفوان، عن أُم الدَّرداء، عن كَعب بن عاصِم الأَشعَري، عن النَّبي عَليه السَّلام بِهذا.

.594- سَعيد بن مُحمد الوراقُ:

2149- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: سَعيد بن مُحمد الوراق لَيس بِشَيء.
2150- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا جَعفَر بن مُحمد السُّوسي، قال: حَدثنا مُحمد بن حَرب الواسِطي، قال: حَدثنا سَعيد بن مُحمد الوراقُ، عن يَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، عن عَبد الرَّحمَن بن هُرمُز الأَعرَج، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن السَّخي قَريب مِن الله، قَريب مِن الناس، قَريب مِن الجَنة، بَعيد مِن النار، وإِن البَخيل بَعيد مِن الله، بَعيد مِن الناس، بَعيد مِن الجَنة، قَريب مِن النار، والفاجِر السَّخي أَحَب إِلى الله مِن عابِد بِخَيل».
لَيس لهَذا الحَديث أَصل مِن حَديث يَحيَى ولا مِن حَديث غَيرِهِ.

.595- سَعد بن سَعيد بن قَيس الأَنصاريُّ:

أَخُو يَحيَى بن سَعيد، مَدَنيٌّ.
2151- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قال أَبي: سَعد بن سَعيد، أَخُو يَحيَى بن سَعيد الأَنصاري، ضَعيف الحَديث.

.596- سَعد بن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، مَدَنيٌّ:

2152- حَدثنا الحُسين بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبو مَعمَر، قال: حَدثنا سُفيان، قال: كان سَعد بن سَعيد قَدَريًّا.
2153- حَدثني أَحمد بن مَحمُود، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قُلت ليَحيَى: سَعد بن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُريُّ؟ قال: ضَعيفٌ.

.597- سَعد بن سَعيد الجُرجانيُّ:

عن نَهشَل، عن الضَّحاكِ.
2154- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَعد بن سَعيد الجُرجاني، عن نَهشَل، ولا يَصِح حَديثهُ.
2155- حَدثنا أَحمد بن داوُد القُومَسي، قال: حَدثنا أَبو مَعمَر، قال: حَدثنا سَعد بن سعيد الجُرجاني، عن نَهشَل، عن الضَّحاك، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «ثَلاثَة لا يَكتَرِثُون للحِساب، ولا تَفزَعُهُم الصَّيحَةُ، ولا يَحزُنُهُم الفَزَع الأَكبَرُ: حامِل القُرآن المُؤَدّيه إِلى الله بِما فيه، يَقدُم على رَبِّه سَيِّدًا شَريفًا حَتَّى يُوافِق المُرسَلين، ومُؤَذِّن أَذَّن سَبع سِنين لا يَأخُذ على أَذانِه طَمَعًا، وعَبد مَملُوك أَدَّى حَق الله وحَق مَواليه مِن نَفسِهِ».
لا يُتابَع عَليه ولا يُعرَف إِلاَّ به، فَأَما مَن أَذَّن سَبع سِنينَ فَقد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد بإِسناد فيه لين أَيضًا، والعَبد المَملُوك فَفيه رِوايَة صالحَة الإِسناد بِغَير هَذا الإِسناد.

.598- سَعد بن شُعبة بن الحَجاج بن الورد العَتَكي، بَصريٌّ:

2156- حَدثني مُحمد بن مَروان القُرَشي، قال: حَدثنا السَّكَن بن سَعيد أَبو عَمرو، قال: حَدثنا سَهل بن الحُسام، قال: سمعتُ شُعبة يقول: سَمَّيت ابني سَعدًا، فَما سَعِد ولا فَلَحَ.
2157- حَدثنا مُحمد بن مَروان، قال: حَدثنا الحَسن بن إِسحاق، قال: حَدثنا مُسلم بن إِبراهيم، قال: كان شُعبة يقول لاِبنِهِ: اذهَب إِلى هِشام الدَّستُوائي، فَيقول: اليَوم أُريد أَن أُرسِل الحَمامَ.

.599- سَعد بن سِنان:

عن أَنس، رَوى عنه يَزيد بن أَبي حَبيب، وقال ابن لَهيعَةَ: سِنان بن سَعد، مِصريٌّ.
2158- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: سمعتُ مُحمد بن عَلي الورَّاق، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل يقول، في أَحاديث يَزيد بن أَبي حَبيب، عن سَعد بن سِنان، عن أَنس، قال: رَوى خَمسَة عَشَر حَديثًا، مُنكرَةً كُلَّها، ما أَعرِف منها واحِدًا.
2159- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: سَعد بن سِنان، تَرَكت حَديثهُ، ويُقال: سِنان بن سَعد، وحَديثه غَير مَحفُوظ، حَديث مُضطَرِبٌ.
وسمعتُه مَرَّةً أُخرَى يقول: يُشبِه حَديثه حَديث الحَسن، لا يُشبِه حَديث أَنس.

.600- سَعد بن طارِق الأَشجَعي، أَبو مالك:

2160- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل،
2161- وأَحمَد بن عَلي، قالا: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا أَبو الوليد، قال: حَدثنا القاسِم بن مَعن، قال: سأَلت بَعض ولَد أَبي مالكٍ: لَقي أَبو أبي مالك رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم؟ فقال: لا، فَذَكرت ذَلك ليَحيَى بن سَعيد، فَأَمسَك عن الرِّوايَة عنه، يَعني: أَبا مالك.
2162- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، قال: حَدثنا مُحمد بن عَبد الله بن عَمار المَوصِلي، قال: حَدثنا أَبو مُعاوية، قال: حَدثنا أَبو مالك الأَشجَعيّ سَعد بن طارِق، قال: قُلت لأَِبي: يا أَبَه، صَلَّيت خَلف النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وخَلف أَبي بَكر، وخَلف عُمر، فَهَل رَأَيتَهُم يَقنُتُونُ؟ قال: فقال: يا بُنَي، هَذه مُحدَثَةٌ.
ولا يُتابَع عَليه، وإِنما أَنكَرنا سَماعَه مِن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لما حَكَى أَبو الوليد، والصَّحيح عِندَنا أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قَنَت ثُم تَرَك، وهَذا يَذكُر أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَم يَقنُت.

.601- سَعد بن طَريف الإِسكافُ، كُوفيٌّ:

2163- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج الرازي، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان يُسْأَل عن سَعد بن طَريف، فقال: هو الإِسكافُ، قال: وكان فيه غُلُو في التَّشَيُّعِ.
2164- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: سَعد بن طَريف، لَيس يَحِل لاِحَد أَن يَروي عنه.
وقال في مَوضِع آخَرَ: سَعد بن طَريف لَيس بِشَيء.
2165- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سَعد بن طَريف لَيس بِالقَوي عِندَهُم.
2166- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا يَحيَى بن مُوسَى، خَت البَلخي، قال: حَدثنا أَبو الحارِث الوراقُ، قال: حَدثنا يَعقوب بن إِبراهيم، عن سَعد بن طَريف، عن الأَصبَغ بن نُباتَة، عن عَلي، قال: بَينَا نَحن مع رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم فَآذَتنا البَراغيث فَسَبَبناها، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تَسُبُّوا البَراغيثَ فَنِعم الدابَّة دابَّة تُوقِظُكُم لذِكر الله فَبِتنا تِلك اللَّيلَة مُتَهَجِّدينَ».
2167- حَدثنا أَحمد بن مَحمُود، قال: سمعتُ أَبا بَكر الأَعيَن، قال: سمعتُ أَبا الوليد، يُضَعِّف سَعد بن طَريف، ولا يَثبُت عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في البَراغيث شَيءٌ.

.602- سُليمان بن أَرقَم، أَبو مُعاذٍ:

مَولَى قُرَيظَةَ أَو النَّضير، ويُقال: مَولَى قُرَيش،
2168- حدثني آدَم بن مُوسَى قال: سمعتُ البُخاريُّ قال: سُليمان بن أَرقَم، أَبو مُعاذٍ عن الحَسن ويَحيَى بن أَبي كَثير والزُّهريِّ تَرَكُوهُ.
2169- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَزيد بن هارون، قال: أَخبَرنا شَيخ مِن قُرَيش، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «اطلُبُوا الخَير عِند حِسان الوجُوه، وتَسَمَّوا بِخيارِكُم، وإِذا أَتاكُم كَريم قَوم فَأَكرِمُوه وقال الحَسن: فَقيل ليَزيد بن هارون: مَن هَذا الشَّيخُ؟ أَو: سَمِّه، فقال: {لا تَسأَلُوا عن أَشياء إِن تُبد لَكُم تَسُؤكُم} قال الصائِغُ: هو سُليمان بن أَرقَم».
2170- وحَدثنا عَلي بن الحَسن بن عامِر الأَصبَهاني، قال: حَدثنا عامِر بن سَيار، قال: حَدثنا سُليمان بن أَرقَم، عن الزُّهري، عن عُروة، عن عائِشة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.
2171- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: سُليمان بن أَرقَم لا يَسوى حديثه شَيئًا لا يُروى عنه الحَديث.
2172- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: سُليمان بن أَرقَم لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَر، قال: سُليمان بن أَرقَم أَبو مُعاذ لَيس يَسوى فِلسًا.
2173- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: كان سُفيان الثَّوري يُحَدِّثُ عن أَبي مُعاذ، عن الحَسن، وهو سُليمان بن أَرقَم، قال مُحمد بن عَبد الله الأَنصاريُّ: كُنا ونحن شَباب نُنهَى عن مُجالَسَتِه، وذَكَر منه أَمرًا عَظيمًا.
2174- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا عَباد، قال: حَدثنا شَيخ، عن الزُّهري، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «نِعم الشَّيء الهَديَّة بَين يَدَي الحاجَة، قال أَبي: يقولون: أَنه سُليمان بن أَرقَم، قال أَبي: وسُليمان بن أرقم لا يَسوى حَديثه شَيئًا».
2175- حَدثنا محمد بن عبدوس بن كامل، حَدثنا محمد بن بكار، حَدثنا سليمان بن أرقم الأنصاري وكان قدريًا.
2176- حدثني أحمد بن محمود، حَدثنا عثمان بن سعيد قال: قلت ليحيى: سليمان بن أرقم ما حاله؟ قال: ليس بشيء.

.603- سُليمان بن أَحمد الواسِطيّ:

2177- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن أَحمد الواسِطيّ فيه نَظرٌ.
2178- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحُسين بن إِبراهيم التُّستَري، قال: حَدثنا سُليمان بن أَحمد الواسِطي، قال: حَدثنا سُويد بن عَبد العَزيز، عن الأَوزاعي، عن عَبد الرَّحمَن بن القاسِم، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن أغبَرَّت قَدَماه في سَبيل الله فَهُما حَرام على النارِ».
ولَه غَير حَديث لا يُتابَع عَليه، لَيس لَه مِن حَديث الأَوزاعي أَصل، وقَد رُوي مِن غَير حَديث الأَوزاعي بإِسناد صالح.

.604- سُليمان بن جُنادَة بن أَبي أُمَية الدَّوسيُّ:

2179- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: سُليمان بن جُنادَة بن أَبي أُمَية الدَّوسي، عن أَبيه، عن عُبادَة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في الجِنازَة، قال البُخاريُّ: لَم يُتابَع في هَذا، قالَه صَفوان بن عِيسى، عن بِشر بن رافع، وهو حَديث مُنكَرٌ.
2180- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن سَعيد بن بَلج، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى الفَراءُ، قال: حَدثنا حاتِم بن إِسماعيل (ح)،
2181- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا العَباس بن عَبد العَظيم العنبَري، قال: حَدثنا صَفوان بن عِيسى، قال: حَدثنا بِشر بن رافِع، وقال حاتِمٌ: عن أَبي الأَسباط الحارِثيّ وهو بِشر بن رافِع، عن عَبد الله بن سُليمان بن جُنادَة، عن أَبيه، عن جُنادَة بن أَبي أُمَية، عن عُبادَة بن الصامِت، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم كان إِذا كان مع جِنازَة لَم يَجلس حَتَّى تُوضَع، فَمَر حَبر مِن اليَهود فقال: هَكَذا نَفعَلُ، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «خالفُوهُم».
وقَد رُوي هَذا الكَلام بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه أَصلَح مِن هَذا، ولَيس فيه ذِكر الحَبرِ.

.605- سُليمان بن جَعفَر الأَسَديُّ:

مَجهول بِنَقل الحَديث، ولا يُتابَع على حَديثه.
2182- حَدثناه إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا مُحمد بن مُصَفَّى، قال: حَدثنا بَقيَّةُ بْنُ الوليد، قال: حَدثنا سُليمان بن جَعفَر الأَسَدي، عن مُحَمد بن عَبد الرَّحمَن بن أَبي لَيلَى، عن أَبيه، عن جَدِّه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «صِنفان مِن أُمَّتي لا يَرِدُون عَلَي الحَوضَ: المُرجِئَة والقَدَريَّةُ».
ولا يُتابِعه إِلاَّ مَن هو مِثلُهُ، أَو دُونهُ.

.606- سُليمان بن الحَجاج الطائِفيُّ:

الغالب على حَديثه الوهمُ.
2183- حَدثنا مُصعَب بن إِبراهيم بن حَمزة الزُّبَيري، قال: حَدثنا أَبي، قال: حَدثنا عَبد العَزيز بن مُحمد، عن سُليمان بن الحَجاج، عن لَيث، عن مُجاهد، عن ابن عَباس، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن طَعام المُتَباهيينَ وعن طَعام المُتَباريينَ».
2184- وحَدثنا عَبد الله بن الحَسن، قال: حَدثنا جَدّي، قال: حَدثنا مُوسَى بن أَعيَن، عن بَكر يَعني: ابن خُنَيس، عن سُليمان بن الحَجاج، عن خالد بن سَعيد، عن أَبي حازِم، عن سَهل بن سَعد، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِن لكُل شَيء شَيخًا، وإِن شَيخ الجِهاد الرِّباط في سَبيل الله».
2185- قال أَبو جَعفر: الحَديث الأَوَّل يُروى عن الزُّبَير بن خِرّيت، عن عِكرمة، عن ابن عَباس، رَفَعَه بَعضُهُم، وأَوقَفَه بَعض على عِكرمة، والصَّحيح المَوقُوفُ، والآخَر لا أَصل لَه.

.607- سُليمان بن حَيان، أَبو خالد الأَحمَرُ، كُوفيٌّ:

2186- حَدثنا أَحمد بن عَلي، قال: حَدثنا الحَسن بن شُجاع، عن أَبي نُعيم، قال: سُئِل سُفيان عن أَبي خالد الأَحمَر، فقال: ابن نُمير رَجُل صالح.
2187- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى قال: قال لي حَجاج الأَعورُ: كان حَجاج قَد انتَقَل إِلى الكُوفَة فَنَزَل في بَني جَعفَر عِند أَبي خالد الأَحمَر، قال حَجاجٌ: فَكان أَبو خالد يَأخُذ كِتابي عن لَيث بن سَعد، عن ابن عَجلانَ يَقرَأُها على سُفيان بن عُيَينة، قال أَبو خالد: قال لي سُفيان بن عيينة: كَم مِن حَديث قَد أحْيَيْتَه في صَدري؟ قال يَحيَى: أَراني حَجاج الأَعور عَلامات، فقال: هَذه عَلامات أَبي خالد الأَحمَر كَتَبَها عنّي.
2188- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: أَبو خالد الأَحمَر ثقةٌ ولَيس بِثَبتٍ.
أَخبَرني حَجاج، قال: كان أَبو خالد الأَحمَر يَأخُذ كِتابي عن اللَّيث، عن ابن عَجلان، وأَراني حَجاج عَلاماتِه، فَيَسأَل عنها ابن عُيَينة لَم نَسمَع منها شَيئًا يَعرِضُها عَليه.
2189- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا أَبو خالد الأَحمَرُ، عن عَمرو بن قَيس، عن شَقيق، عن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تابِعُوا بَين الحَج والعُمرَة، فَإِنَّهُما يَنفيان الفَقر والذُّنُوبَ كَما يَنفي الكير خَبَث الحَديد والذَّهَب والفِضَّة، ولَيست لحَجَّة مَبرُورَة جَزاء إِلاَّ الجَنةُ».
2190- وهَذا يُروى عن سُمَي، عن أَبي صالح، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «العُمرَة إِلى العُمرَة يُكَفِّران ما بَينَهُما، والحَج المَبرُور لَيس لَه جَزاء إِلاَّ الجَنةُ».